تحضرم الاصلاح .. فلماذا لم يتحضرم الآخرون؟

2013/11/14 الساعة 08:22 مساءً

كثرة هذه الأيام تلك الأقلام التي تكتب وتنشر في الاعلام .. وخاصة بعد الحرية التي اكتسبها الشعب اليمني جنوبه وشماله كهدفٍ من اهداف ثورة التغيير الشبابية الشعبية السلمية منها حرية التعبير عن الرأي عبر وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمطبوعة .

في عالم الانترنت و الفيس بك وجدت تلك الاقلام الاعلامية والشبابية والحزبية والحراكية متنافس لها لتكتب هنا وهناك مشرقة ومغربة منها المطبلة للفاسدين والظالمين وأخرى مدافعة عن المظلومين والخيرين ، ولربما بعض تلك الاقلام تكتب ما لا تفقه ، و اخرى تتجاهل الحقيقة في كتاباتها للنيل فقط ممن يخالفها في الرأي والفكر و الأيدولوجيات  .

مما يستغرب له حقيقة أن تجد أشخصاً يكتب و يتحدث عن الانتماء الحزبي و الانتماء الجغرافي الجهوي  .. ولا يفرق بينهما ، ثم يستغرب هو من مواقف الاصلاح النضالية الداعمة لحضرموت وقضيتها وسعيه لتحقيق مطالب أبنائها  التي سلبت منهم منذ 67 والى اليوم ، وذلك الشخص يعلمُ جيداً ان جميع قيادات الاصلاح و أعضائه في  حضرموت هم حضارم ومن اصول حضرمية ، ولذلك كان كلامه سردا في الهواء يناقض نفسه بنفسه ، الهدف منه التشكيك في نضال الاصلاح العريق و ما قدمه من تضحيات من أجل حضرموت وأهلها .. وسيأتي ذكرها لاحقاً . واتحدى أي شخص أن يذكر اسم اصلاحي حضرمي واحد كفر من ينادي بالانفصال ؟ بالصوت والصورة .

الانتماء الحزبي لا يلغي الانتماء الجغرافي الجهوي . مثلاً لو ان قبيلة حضرمية لديها بعض الأفراد المنتمين الى أحزاب سياسية او مكونات شعبية " المؤتمر الشعبي العام – الاصلاح – الناصري – الحراك  - الاشتراكي " ثم نهبت أراضي وأموال تلك القبيلة  واعتدوا بالضرب على احد ابنائهم .. فهل سيتقاعس أفرادها المنتمون لتلك الأحزاب السياسية عن المطالبة بحقوق قبيلتهم ومناصرة القبيلة  ؟ أم انهم اصبحوا ممنوعين من الحديث باسم قبيلتهم  كونهم منتمي لأحزاب سياسية ؟! ..

نعم الاصلاح يرفض الانفصال كحزب سياسي .. ولكنه مع أهله الحضارم اذا أجمعوا كلهم على مصلحة حضرموت في أي خيارٍ يرونه مناسبا حتى و ان كان دولة حضرموت .

نعم الاصلاح يؤيد الاقليم الشرقي كحزب سياسي يرى فيه المخرج الأمن لضمان عودة  بعض حقوق حضرموت في هذه المرحلة الحرجة .. طالما ان الجميع في مؤتمر الحوار اتفقوا على الدولة الاتحادية ، و الاصلاح  يرفض التبعية ويقبل بالمشاركة " شركاء لا أوصياء " .

" حضرموت خط أحمر " الاصلاح قالها كونه حضرمي .. نعم خط أحمر على من يريد زعزعت أمنها واستقرارها ونشر الفوضى وتخريبها ، نعم خط أحمر على من يريد الاستفراد بها وضمها اليه ونهبها مرة ثانية ، حضرموت خط أحمر على من يسعى لتقسيمها و تحقيق الانفصال فيها .

ما قدمه الاصلاح من اجل حضرموت وابنائها ..

1.         الاصلاح مع أحزاب اللقاء المشترك أول من رفعوا مطالب أبناء حضرموت للسلطة المحلية و طالبوا بتوظيف ابناء حضرموت في الشركات النفطية وذلك في فبراير 2007م وقاموا بتنظيم الاعتصامات أمام ديوان المحافظة .

2.         الاصلاح وقف ضد تقسيم حضرموت منذ الوهلة الأولى والى الان .

3.         المطالبة بتخصيص مقاعد لأبناء حضرموت في الكليات العسكرية و معهد القضاء .

4.         شباب الاصلاح المنتمين لبعض المؤسسات الخيرية كانوا دائماً في مقدمة الحملات الاغاثية لأبناء حضرموت المتضررين من سيول 2008م ، بينما كانت بعض الأحزاب الاخرى وعناصرها في السلطة تسعى لعرقلة هذه الجهود الحضرمية ونهب المساعدات الاغاثية .

5.         الاصلاح وقف ضد الاستبداد وتكميم الأفواه في حضرموت من قبل السلطة المحلية المتمثلة في الحزب الذي كان يحكم اليمن 33عاماً.

6.         قدم المساعدة المالية لإنجاح اعتصامات القيادات العسكرية المتقاعدة في حضرموت والمشاركة فيها .

7.         تقديم المساعدات للمعتقلين واقامت الفعاليات المستمرة أمام ديوان المحافظة للإفراج عن المعتقلين والصحفي فؤاد راشد و أبناء باعوم .

8.         المطالبة بتسليم قتلت صلاح القحوم وتحديد محامي لأسرة القحوم ومعالجة كافة الجرحى الذين سقطوا في فعالية سبتمبر 2007م التي قتل فيها القحوم .

9.         دعم المعتقلين في سجن المكلا بالغذاء يومياً لـ 56 شخص عبر مطعم السلامة والذي كان يوصله للسجن شفيع بارادم حتى تم حبسه .

10.       تعيين فريق من المحامين لمتابعة اخراج شفيع بارادم وغيره من المسؤولين وتم دفع أتعاب المحامين من قبل الاصلاح ومنهم ( باكثير و عبدالله العبد ) مع تقديم المساعدات للسجناء وحضور جلسات المحاكمة الابتدائية والتواصل مع القاضي ناظم باوزير .

11.       إقامة عدد من الفعاليات والاعتصامات والمهرجانات تضامناً مع المعتقلين " صلاح بن هامل – سالم بادقيدق – وناصر باقزقوز " وتنديداً بما حصل لهم من تعذيب داخل السجن .

12.       التواصل مع محامي أحمد بامعلم وفادي باعوم وقاسم عسكر وزيارتهم في سجن الأمن السياسي بصنعاء وتوفير أغذية وتسليمها لهم .

والقائمة تطول .. ومع كل هذا النضال الحضرمي الذي قدمه الاصلاح من اجل حضرموت وابنائها ، كانت هناك بعض الأحزاب وعناصرها في السلطة تسعى لعرقلة تلك الجهود والتشكيك في نضال الاصلاح من اجل حضرموت وهي مستمرة الى يومنا هذا يدل على ان الاصلاح حضرمي أباً عن جد  .

أظن ان السؤال  " هل تحضرم الاصلاح ..! " ليس في محله و غير صحيح ..وخاصة بعد معرفة ما قدمه الاصلاح لحضرموت من قبل ان يتكلم المتكلمون عن حضرموت هذه الأيام ..والأصل ان يكون السؤال " لماذا لم يتحضرم الاخــرون ؟ واقصد بهم أولئك الذين يقفون ضد حضرموت وقضيتها ويرفضون الإقليم الشرقي والوقوف في صف الحضارم ضد ما يحاك لها من بقايا النظام البائد وأصحاب الحكم الشمولي ..أما عن " يمننت حضرموت  " فأظن ان هناك خلاف كبير هناك من يقول انها يمننت منذ 67 حينما احتل رجال الجبهة القومية حضرموت وضموها بالقوة لجنوب اليمن . و البعض الاخر يقول انها يمننت بعد توقيع علي سالم البيض الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني على اتفاقية الوحدة عام 90 هذا بختصار .

وفي الختام اهديكم هذه الأبيات الشعرية للشاعر فؤاد الحميري ..

قل ما تشــــاء مخـــالفاً ومعـــــاتباً  ... قلي تجــــاوزت الحــدود ثنــاءَ

قل أنت مجـنون الصـــلاحِ وأهـــلهِ ... قل خـــلي عنـــك محبةً عمـياءَ

لـــوسقت قامــوس المـــذمـــةِ كــلهُ ... لرأيتــهُ في حبـــــــكم إطـــراءَ

يا أيها الاصـــــلاح  وســـمك منهجٌ ... عرفَ الدعــــاة بنورهِ الأشــياءَ

أنا ماعشقتك صــــــورةً بل ســـيرةً... وحقائقاً لا أحـــــــــــرفاً جوفاءَ.

أنا ماعتنقتك ســــــكرةً بل فـــــكرةً... وبدايةً لا تقبـــــــــــــل الإ نهاءَ.

أنا ما اتَّبعــــــتك مطمعاً بل مـــــبدأً... عانقت فيه العلــــــم والعلماءَ.

يا معـــــدن الذهــــب الأصيل تزيده... غُبْرُ السنين تألقــــــــاً وصفاءَ.

بك صـــــرت أغنى أغــــــنياءِ بلادي... نفســـــاً ، وإن كنت الأقل ثراءَ.

خــــذ من حــياتي ما تشـــــاء فإنني... لولاك بعـــــــــد الله كنت غثاءَ.

من يعرف الإصلاح لا يخشى الردى... أبـــــــــــــداً ولا يتهيبَ الظلماءَ.

فيقين أن اللـــــــــــــــيالي تنجلي... والشمس تصنع صبحنا الوضَّاءَ