الرئيسية - أخبار محلية - المبعوث الأممي يتقدم بمبادرة جديدة لتحصيل إيرادات موانئ الحديدة ودفع مرتبات الموظفين

المبعوث الأممي يتقدم بمبادرة جديدة لتحصيل إيرادات موانئ الحديدة ودفع مرتبات الموظفين

الساعة 09:48 مساءً (هنا عدن : متابعات )



الت مصادر حكومية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، اقترح تقديم مبادرة مؤقتة تتعلق بتحصيل إيرادات ميناء الحديدة بغرض دفعها مرتبات الموظفين.
 
وتتضمن المبادرة مقترحات لتوريد عائدات الجمارك والضرائب من موانئ الحديدة إلى حساب خاص ينشأ لهذا الغرض في فرع البنك المركزي بالحديدة تحت رقابة الأمم المتحدة.
 
وتشير المقترحات إلى عقد لقاء فني فور عملية التحصيل بين الحكومة والحوثيين، برعاية الأمم المتحدة، لدفع المرتبات وفق كشوفات الخدمة المدنية للعام 2014م ـ أي قبل الانقلاب الحوثي ـ.
 
وتتضمن المبادرة وفق مانشره "المصدر أونلاين" دعوة المبعوث الأمم الدول المانحة إلى المساهمة في دعم الحساب الخاص بالمرتبات لتوفير السيولة الكاملة لمرتبات الخدمة المدنية.
 
نص بنود المبادرة:
مبادرة مؤقتة حول إيرادات موانئ الحديدة وصرف مرتبات موظفي الجمهورية اليمنية
 
1ـ يتم مؤقتا ولمدة شهرين توريد الجمارك والضرائب على الواردات النفطية من موانئ الحديدة حسب القانون اليمني إلى حساب خاص ينشأ لهذه الغاية في البنك المركزي ـ الحديدة.
 
2ـ يكون للأمم المتحدة دور رقابي على الحساب الخاص بالتعاون مع البنك المركزي ـ الحديدة لضمان شفافية العملية، ويقوم البنك المركزي ـ الحديدة بتقديم تقرير شهري بكافة الإيرادات الضريبية والجمركية المحصلة من الواردات النفطية والمساهمة في آلية الصرف المتفق عليها.

 
3ـ يبدأ العمل بهذه الإجراءات فور الاتفاق عليها مباشرة.
 
4ـ تدعو الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع فني عاجل للتوصل إلى اتفاق يسمح بتطبيق الشق المتعلق بالإيرادات من اتفاقية الحديدة وبشكل يؤدي إلى دفع كافة مرتبات موظفي الخدمة المدنية، وفقا لقاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية لعام 2014 من الأرصدة المحصلة من كافة إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومناقشة تغطية الفجوة من الإيرادات الحالية للحكومة اليمنية.
 
5ـ دعوة المجتمع الدولي إلى مساعدة الحكومة اليمنية لتغطية الفجوة التمويلية لفاتورة الرواتب قدر الإمكان.