الرئيسية - تقارير - مركز حقوقي: مقتل 17 امرأة في تعز منذ مطلع العام الجاري

مركز حقوقي: مقتل 17 امرأة في تعز منذ مطلع العام الجاري

الساعة 09:45 مساءً (هنا عدن : خاص )



شف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRTC)، أنه وثق 46 اعتداءً جسدياً طال النساء في محافظة تعز خلال الفترة من يناير 2019 وحتى أكتوبر المنصرم، مشيراً إلى أن مليشيا الحوثي تسببت بـ 44 اعتداء منها.
 
وقال المركز في تقرير له بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة – حصل يمن شباب نت نسخة منه - إن "محافظة تعز سجلت أعلى معدل للضحايا من النساء بين المحافظات اليمنية خلال العام الجاري 2019م".
 
وأوضح التقرير أن الفريق الميداني للمركز وثق مقتل 17 امرأة، تسببت "مليشيا الحوثي" بمقتل نحو 14 امرأة منهن، لافتاً إلى أن القذائف المختلفة حصدت حياة 4 نساء، فيما قتل قناصون يتبعون مليشيا الحوثي 3 نساء أخريات.
 
ووفق التقرير؛ تسببت الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بشكل عشوائي بمقتل 5 نساء، وقتلت امرأة واحدة برصاص مباشر للحوثيين، فيما قتل أحد أتباع جماعة الحوثي والدته بسلاح أبيض.
 
وذكر التقرير أن الاشتباكات الدائرة بين اللجنة الأمنية في محافظة تعز ومسلحين خارج إطار الدولة تسببت بمقتل امرأتين فيما قتل مسلح خارج إطار الدولة امرأة أخرى، وقتلت امرأة أيضا في غارة جوية للتحالف العربي.
 
كما وثق الفريق إصابة 36 امرأة، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 30 منهن، كما أصيبت 14 امرأة بشظايا جراء القذائف والمدفعيات المختلفة، فيما أصيبت 10 نساء برصاص قناصي الحوثي، وتسببت الألغام بإصابة 6 نساء أخريات.
 
في حين تسببت الاشتباكات بين اللجنة الأمنية ومسلحين خارج إطار الدولة بإصابة امرأتين، وأصيبت امرأة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، كما أصيبت 3 نساء برصاص مسلحين خارج إطار الدولة.