الرئيسية - عربي ودولي - رئيس الوزراء المصري يؤكد دعم بلاده للشرعية ووحدة واستقرار اليمن

رئيس الوزراء المصري يؤكد دعم بلاده للشرعية ووحدة واستقرار اليمن

الساعة 10:02 مساءً (هنا عدن : خاص )



ال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأحد، إن "بلاده تدعم الحكومة اليمنية والشرعية الممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليمني الدكتور معين عبدالملك، عقب جلسة مباحثات حول مستجدات الأوضاع الوطنية والإقليمية والدولية وتنسيق مواقف البلدين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى آفاق تطوير التعاون الثنائي، وحماية الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف مدبولي، أن مصر تثمن الجهود السعودية لدعم واستقرار ووحدة اليمن وحل الأزمة، وترفض أي تدخلات خارجية في أي دولة عربية، وندعم المواقف السعودية في وحدة واستقرار اليمن.

وأشار إلى أن مصر على أتم الاستعداد لتقديم كافة الدعم لليمن.لافتا إلى أن الشركات المصرية سيكون لها دور على إعادة الإعمار في اليمن.

من جهته قال معين عبدالملك، إن اليوم كانت هناك جلسة مع رئيس وزراء مصر من أجل تفعيل كل أوجه التعاون بين البلدين.. مشيرًا إلى أن مصر حاضرة في اليمن وفي وجدان كل مواطن يمنى.

وأضاف، أن تلك اللقاءات الواسعة بين مصر واليمن والنقاشات المتبادلة بينهما سمحت بتبادل الآراء ووجهات النظر بينهم، موضحا أن لدى البلدين رؤية واضحة وترابط بين الأمن القومي المصري واليمني.

وأشار إلى أن هذه المرحلة بالنسبة لليمن صعبة ودقيقة، لافتًا إلى أنها تهدد الأمن القومي لدى البلدان العربية بالمنطقة، بالإضافة إلى الأمن اليمنى والمصري.

وقال إن" المرحلة الآن تعد تحدياً كبيرًا لليمن"..مضيفا: كان يجب الاطلاع على التجربة المصرية، حيث إنها الآن في مرحلة التعافي، وعليها تعويض مصر بدعم خبراتها المعرفية.

وأكد الجانبان على ترابط الأمن القومي اليمني والمصري وحرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية وتأمين الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وكان رئيس الوزراء قد وصل في وقت سابق اليوم إلى القاهرة على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام.