الرئيسية - تقارير - باحث سياسي: الإمارات تريد أن تبقى السعودية غارقة في المستنقع اليمني

باحث سياسي: الإمارات تريد أن تبقى السعودية غارقة في المستنقع اليمني

الساعة 12:59 صباحاً (هنا عدن : خاص )



ال الكاتب والباحث السياسي اليمني، عبدالناصر المودع، إن الإمارات تريد أن تبقى السعودية غارقة في المستنقع اليمني، مشيراً إلى وجود تعارض في أجندة البلدين في اليمن.
 
وأشار الباحث أنه رغم وجودهما في تحالف واحد إلا أنهما يملكان "أجندات متعارضة باليمن".
 
ونقلت وكالة الأناضول عن المودع قوله " إن "السعودية تريد أن تكون المتحكم الوحيد بالشأن اليمني، وعندما أعلنت التحالف أرادته أن يساعدها في تحقيق أجندتها وليس بأن تأتي دول أخرى بأجنداتها الخاصة".
 
وأكمل: "لكن الإمارات لديها أجندة خاصة بها، لديها رغبة وطموح بأن يكون لها نفوذ في مناطق كثيرة من العالم وتحديدا في اليمن الذي هو قريب منها".
 
وتابع: "ولديها (الإمارات) تطلعات وأحلام بأن تكون مسيطرة على شواطئ خليج عدن والبحر العربي وجزء من البحر الأحمر وأن تتحكم بهذه المنطقة بشكل أو بآخر".
 
وقال: "لهذا تصطدم الإمارات في الواقع العملي مع الأجندة السعودية، ويمكن القول أن الإمارات أيضا رغم أنها حليفة ظاهرية للسعودية لا ترغب في أن تترك المملكة تتحكم باليمن، وأن تكون دولة كاملة الوصاية على اليمن".
 
وفي سياق آخر، قال المودع: "هناك من يرى أن الإمارات تخشى السعودية ولديها تاريخ من الشقاق والعداء الخفي إن جاز التعبير بينها وبين السعودية، وبالتالي أبوظبي وكأنها تريد أن تبقي الرياض غارقة في المستنقع اليمني".
 
وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثيين" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.
 
وتدخلت السعودية في أواخر مارس من العام 2015م في الشأن اليمني بدعوة من الرئيس عبدربه منصور هادي، وشكلت تحالفاً عسكرياً ضم عدة دول على رأسها حليفتها الإمارات.