الرئيسية - مجتمع مدني - الدكتوراه في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات للباحث المنصوب من جامعة بابا صاحب الهندية

الدكتوراه في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات للباحث المنصوب من جامعة بابا صاحب الهندية

الساعة 10:21 مساءً (هناعدن: خاص )



نحت جامعة الدكتور بابا صاحب امبيدكار ماراثوادا مهارشترا الهند درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات  للباحث اليمني صقر محمد حمود المنصوب عن رسالته الموسومه ب " معالجة التحديات في البيانات الضخمة مع نظام كشف الهجمات ".
 هدفت الدراسة الى معالجة مختلف التحديات التي تواجه البيانات الضخمة من حيث الحجم والسرعة وكذلك التنوع في البيانات فقد كان التحدي الرئيسي الذي يواجه البيانات الكبيرة في الكشف عن الهجمات هو الأبعاد العالية والانذارات الكاذبة، كما حاولت هذه الدراسة فهم نظام الكشف عن الهجمات عبر البيانات الكبيرة بالإضافة إلى تحديد الحزم الأصلية من الحزم المجهولة عبر الشبكة، علاوة على ذلك فإن استكشاف النهج المختلفة التي استخدمت بالفعل لمعالجة الكشف عن الهجمات عبر البيانات الضخمة هي أحد جوانب هذا البحث، كما هدفت الى الكشف عن الهجمات في البيانات الكبيرة مع وقت أقل ودقة عالية.
وتوصلت الدراسة الى تقليل من الأبعاد العالية والانذارات الكاذبة لمعالجة تعقيد التصنيف في الحزم الحقيقية من الحزم المجهولة عبر نظام الكشف عن الهجمات و تحسين معدل الكشف عن الهجوم وخفض معدل الانذارات الكاذبة عبر الشبكة مع وقت أقل ودقة عالية، واستخدمت مجموعة كبيرة من البيانات في البحث.    
وقد تكونت لجنة المناقشة من للبروفيسور بهايخاندرا وايكار (رئيسا) عميد كلية العلوم، جامعة الدكتور بابا صاحب، البروفيسور نايلش دشموخ (مناقشا خارجيا) جامعة سوامي راماناند تيرث ماراثوادا - ناندد، والبروفيسور سانتوش لومتي (مشرفا) عميد كلية رادهي مهافا ديليا، جامعة الدكتور بابا صاحب.
و أشادت اللجنة بمحتوى الرسالة وطريقة العرض والمناقشة والدفاع عن الدراسة واعتبرتها اضافة علمية جديدة في مجال علوم الحاسوب وتقنية المعلومات.
حضر المناقشة عدد كبير من الاساتذة والباحثين اليمنيين والهنود الذين قدموا له التهنئة بعد اعلان النتيجة وسط فرحة عارمة.