الرئيسية - أخبار محلية - الحكومة تحذر من اصطياد الحيوانات البرية المهددة بالانقراض

الحكومة تحذر من اصطياد الحيوانات البرية المهددة بالانقراض

الساعة 09:11 مساءً (هنا عدن - خاص )



ذرت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، من خرق حظر صيد الحيوانات المعرضة للانقراض خاصة النمر العربي.
 
جاء ذلك على لسان وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بعد تداول صور لحيوان النمر العربي أصطاده مواطنون في محافظة أبين جنوبي اليمن.
 
وأكد الشرجبي، على ضرورة الامتناع عن صيد الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.. داعيا المواطنين ومرتادي المحميات الطبيعية والبرية والصيادين إلى المبادرة بإطلاق وإعادة ما يتم صيده من هذه الحيوانات إلى موائلها.
 
وشدد على الأجهزة المختصة، باتخاذ الإجراءات العقابية والقانونية بحق من يخالف قانون حماية البيئة ولائحته التنفيذية، وكل ما يندرج في إطار اتفاقية CITES الدولية الموقعة عليها بلادنا.
 
كما دعا الشرجبي، المواطنين والصيادين، إلى ضرورة الحفاظ على البيئة وعدم العبث بها، والتوقف عن التعرض للحيوانات المعرضة للانقراض بما في ذلك النمور العربية التي تعد واحدة من الأنواع الهامة في البيئة البرية اليمنية.
 
ولفت إلى أن الوزارة تعمل ومن خلال التنسيق مع الجهات المعنية بحماية البيئة في اليمن والإقليم، على ترتيب بيئة ملائمة لحماية الأنواع المنقرضة وفي المقدمة منها النمر العربي الذي تكررت حوادث اصطياده خلال الاشهر الماضية.
 
وقبل يومين أفاد ناشطون بقيام صيادين محليين باصطياد نمر عربي في وادي “يري” بمنطقة الحضن التابعة لمديرية لودر بمحافظة أبين، ولفتوا إلى تعرض حيوان النمر للتعذيب بعد احتجازه وربطه على جذع خشبي، مؤكدين أن الحيوان لا يزال على قيد الحياة.

من جهتها وجهت منصة "حلم أخضر" المهتمة بالبيئة نداءً الى السلطات البيئية والمحلية والمسؤولين بالمحافظة، تدعوها إلى ضرورة التحرك والقيام بمسؤوليتها حيال هذا النوع من جرائم العبث بالحياة البرية، وتنفيذ العقوبات على المخالفين.
 
وطالبت حلم اخضر في تغريدات عبر "تويتر" السلطات المحلية في محافظة أبين، بضرورة التحفظ على النمر العربي الذي تعرض للصيد، وضمان إنقاذه واعادته للحياة البرية في جبال لودر في أبين وهي موطنه الأصلي.
 
وشددت على ضرورة السعي من قبل هيئة البيئة المحلية لمنع جرائم الصيد والقتل للحيوانات المهددة بالانقراض.
 
وسبق أن كشف "حلم أخضر" في تحقيق صحفي، عن ارتفاع حجم جرائم الصيد الجائر لحيوان النمر العربي في مناطق البلاد، حيث رصد التحقيق أكثر من 18 جريمة تعرضت فيها النمور للقتل، وقرابة 11 جريمة صيد وتهريب واتجار غير مشروع بالنمر العربي الى دول الجوار.