الرئيسية - أخبار محلية - البنك الدولي: 79 بالمائة من اليمنيين يواجهون خطر الجوع

البنك الدولي: 79 بالمائة من اليمنيين يواجهون خطر الجوع

الساعة 09:16 مساءً (صنعاء)

 

أكد البنك الدولي أن نحو 70 بالمائة من اليمنيين يواجهون خطر الجوع، في حين انخفض إجمالي الناتج المحلي للبلاد بمقدار النصف منذ العام 2015.



وقال البنك، في تقرير له، إن الصراع الدائر في اليمن منذ ستة أعوام خلّف أكثر من أربعة وعشرين مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، بينهم اثني عشر مليون طفل ونحو أربعة ملايين نازح. وأضاف التقرير أن "نحو 70 بالمئة من السكان يواجهون خطر الجوع في بلد يُعد بالفعل من بين أكثر بلدان العالم معاناةً من انعدام الأمن الغذائي".

وأضاف أن "الصراع دمّر الاقتصاد الوطني لليمن، حيث انخفض إجمالي الناتج المحلي بمقدار النصف منذ 2015، ما دفع أكثر من 80 بالمئة من إجمالي السكان إلى ما دون خط الفقر.

ولفت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الإمدادات، وانخفاض قيمة الريال اليمني الذي لا يكاد يتجاوز حالياً ثلث مستواه في عام 2015. وفق التقرير، وجّه البنك المركزي في عدن شركات الصرافة العاملة في الجمهورية بتقديم نسخة من البيانات المالية المعتمدة للبنك، عبر محاسب قانوني معتمد.

وقال البنك، في تعميم له، إن على شركات الصرافة المتأخرة الإسراع في تقديم قوائمها المالية المعتمدة إلى الإدارة المختصة، خلال أسبوعين كحد أقصى.