2019/06/28
مؤسسة "ألف باء" تشرف على مشاريع تخرج الجيل الرابع من مشروع "تحويل النزاعات وبناء السلام"

عـــــاد نعمان: يواصل 11 متدرب ومتدربة في محافظة عدن، تنفيذ مشاريع التخرج في مجال بناء السلام، في إطار المرحلة الثانية من الجيل الرابع، ضمن مشروع "تحويل النزاعات وبناء السلام"، الذي تنفذه مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش، بالشراكة مع مؤسسة "فريدريش إيبرت" الألمانية FES– مكتب اليمن.

يتمثل مشروع كل متدربـ/ـة، في تنفيذ دورة تدريبية بشراكة مع منظمة مجتمع مدني محلية، وتتمحور عناوينها حول مهارات ومعارف تحويل النزاعات وبناء السلام، وتستهدف 15 شاب وشابة من نشطاء المجتمع المدني، وتمتد فعالياتها ثلاثة أيام، ويتمخض عنها تشكيل مبادرة مجتمعية في مجال بناء السلام.

يسعى المتدربونـ/ـات من خلال الدورات التدريبية، إلى استهداف أكبر عدد من فئة الشباب من الجنسين؛ في مختلف مديريات محافظة عدن؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من المفاهيم والخبرات المُكتسبة من المرحلة الأولى للمشروع، وتوظيفها في مبادرات مجتمعية، تُسهم في حل نزاعات محلية، وتُعزز من عملية بناء السلام. 

يشهد تنفيذ مشاريع التخرج للمتدربينـ/ـات في المشروع، حضور إشرافي لكل من المدير التنفيذي للمؤسسة "ألف باء" بهية السقاف، واستشاري المشروع المدرب المتخصص في مجال بناء السلام فايز الصنوي، كما تحظى مشاريع التخرج بمتابعة مدير المشاريع في مكتب مؤسسة "فريدريش إيبرت" باليمن ميادة البيضاني.

كان المتدربونـ/ـات قد خضعوا لبرنامج تدريبي نوعي ومُكثف خاص بتدريب المُدربين TOT، في مجالات تحويل النزاعات وبناء السلام، استمر على مدى أسبوعين، كما تخلل التدريب تقديم أسس وقواعد التواصل الفعال ومهارات التيسير ومواجهة الجمهور، إلى جانب تطبيقات عملية وتقييمات دورية وأنشطة بحثية.

يُعتبر الجيل الحالي الرابع على مستوى البلاد، والثاني على مستوى محافظة عدن، حيث أقامت مؤسسة "فريدريش إيبرت" نسختين من المشروع في محافظة صنعاء، كما تُقيم مؤسسة "ألف باء" المشروع للعام الثاني على التوالي، بهدف إخراج أجيال جديدة من نشطاء ودعاة السلام؛ للإسهام في عملية بناء السلام.

تعتزم مؤسسة "ألف باء" إقامة مؤتمر حصاد ختامي بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع المذكور آنفًا؛ لاستعراض مشاريع تخرج المتدربينـ/ـات، وتكريمهم/ن بشهادات المشاركة، وكانت العديد من الأنشطة قد نُفذت في إطار المبادرات المجتمعية المُنبثقة من الأجيال السابقة، هدفت في مجملها إلى التوعية بمخاطر الظواهر الدخيلة السلبية، نبذ مظاهر العنف والتطرف، الحفاظ على النسيج المجتمعي، وتحقيق السلم الأهلي، وغيرها..

تحرص مؤسستا "ألف باء" و"فريدريش إيبرت" على استدامة مشروع "تحويل النزاعات وبناء السلام"، منذ تدشين فعالياته مطلع عام 2015؛ لإخراج أجيال جديدة منه، شباب من الجنسين، وذلك بتأهيل قدارتهم في مجالات تحويل النزاعات وبناء السلام، وتزويدهم بالخبرات والإمكانات؛ لتفعيل أدوارهم التشاركية مجتمعيًا.

تجدر الإشارة أن مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش، منظمة مجتمع مدني محلية، تأسست في 2012، وتعمل على نشر التوعية بمفاهيم المدنية والتعايش، وحل النزاعات وبناء السلام، كما تهتم بكافة الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع هنا عدن https://hunaaden.com - رابط الخبر: https://hunaaden.com/news54666.html