2021/02/24
اختتام الدورات التنشيطية ضمن سبل العيش للنساء بعدن

بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وبتمويل من الحكومة اليابانية وبرعاية محافظ محافظة عدن / أحمد حامد لملس.

اقامت الجمعية الخيرية النسوية لمكافحة الفقر (WACP) اليوم  فعالية سبل العيش ودعم أنشطة سيدات الأعمال وذلك في ختام   الدورات التدريبية التنشيطية ضمن مكون سبل العيش في محافظة عدن.


حيث  يمثل التدريب في دفعته الاولى و الذي استفاد منه ١٤٤ خياطه امرأة ضعيفة و 41 امرأة في صناعة البخور  و 54 امرأة في تدريب طبخ  الكيك / المعجنات / صنع الحلويات، و  19 امرأة في  العمل كدلالة (للنساء)  بيع وشراء البضائع و ٩٣ امراه في مجال الكوفير ) وتلقى إجمالي 350 امرأة ضعيفة في الدفعة الاولى والثانية إلى المساعدة في سبل العيش التدريب حسب اهتماماتهن واحتياجاتهن.  تلقت 350 امرأة أيضًا مساعدات نقدية لكسب العيش.


ويعد البرنامج التدريبي جزءًا من مكون سبل العيش في "القيادة النسائية ، والتمكين ، والوصول والحماية في الاستجابة للأزمات (LEAP) - مشروع اليمن" ، واستند إلى نتائج تحليل متعمق لاحتياجات العمل تم إجراؤه في نوفمبر 2020   وشملت مقابلات مع مختلف الجهات الفاعلة في السوق ، بما في ذلك المستفيدين أنفسهم.

 وتأثرت النساء بشكل غير متناسب بالحرب في اليمن ويحتاجن إلى دعم عاجل.  يستهدف مشروع LEAP إجمالي 1050 من النساء المستضعفات والمهمشات اجتماعياً واقتصادياً من النازحين داخلياً والمجتمعات المضيفة ، ووفر لهم الوصول إلى خدمات الحماية ويمكّنهم من خلال التدريب والتدخلات النقدية المستهدفة  كما وعمل المشروع على زيادة الوعي بالأثر الجنساني للكوارث الإنسانية ، وتأثير جائحة COVID 19 الحالي على النساء وأهمية الخدمات الإنسانية المراعية للمنظور الجنساني.

 وتم تنفيذ LEAP من قبل الجمعية الخيرية النسائية لمكافحة الفقر (WACP) ، وهي منظمة غير حكومية في محافظة عدن ، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.  تم تمويل المشروع من قبل حكومة اليابان.

وفي حفل الاختتام الذي بدأ بالقرأن الكريم القى وكيل محافظة عدن المهندس / غسان الزامكي ،كلمة نقل في مستهلها تحيات محافظ عدن أحمد حامد لملس ،مؤكدا دعم قيادة السلطة المحلية للمرأة بجميع انشطتها المختلفة ،كونها تمثل نصف المجتمع ،وتلد النصف الاخر فهي أمة بكاملها،وعبر الوكيل الزامكي عن سعادته حضور الحفل الختامي لانشطة مكون سبل العيش والذي استهدف ٤٠٠ امراة في اربع مديريات بالعاصمة المؤقتة عدن ،متمنيا ان تشمل النشاطات القادمة بقية المديريات وان تصل لكل الاسر المحتاجة لتمكينها من تحسين سبل العيش مشيدا بكل الداعمين والمنفذين وخصوصا الحكومة اليابانية الصديقة .

الى ذلك عبر عصام وادي مدير الجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية عن حرص مكتب الشؤون الاجتماعية بتذليل كل الصعاب لممارسة الانشطة المتعددة التي تعزز من قدرات المرأة في عدن ،داعيا كل الجمعيات  الى ان تبرز نشاطها وان تحذو حذو الجمعية النسوية الخيرية لمكافحة الفقر ،

وكانت الاستاذة / هيام مبارك مستشارة المحافظة لشؤون المرأة ورئيس الجمعية الخيرية النسوية لمكافحة الفقر قد القت كلمة ترحيبية واستعرضت الانشطة التي نفذتها الجمعية وما اثمر عنه اليوم من الوصول الى نتائج مشرفة في تأهيل (٤٠٠) أمرأة منها (٥٠) امرأة في مجال التدريب المهني و(٣٥٠) في مجال سبل العيش و  في المجالات المهنية المختلفة ابرزها ،الخياطة ،والطبخ والكيك ,وصناعة البخور وغيرها . 
هذه وقد تضمنت الفعالية اقامة مسابقة بين (٢١) متسابقة في اقسام الخياطة والكيك والطبخ وصناعة البخور ،
هذا وقد تخللت فقرات الحفل عدد من الاغاني والرقصات الشعبية المعبرة عن فرحة المستفيدات والمستهدفات من المشروع .

وفي ختام الحفل تم تكريم الفائزات في المسابقة بمكافئات مالية كما تم توزيع الشهادات التقديرية على المكشاركات والجهات الداعمة .

حضر الحفل / ابوبكر احمد علي رئيس المجلس الاستشاري بعدن وعبدالرحيم جاوي مدير مديرية المعلا وعدد من القيادات النسوية ورؤساء الجمعيات النسوية بالعاصمة عدن .

تم طباعة هذه الخبر من موقع هنا عدن https://hunaaden.com - رابط الخبر: https://hunaaden.com/news63448.html