2021/03/12
شبكة سي إن إن: السعودية تفرض حصاراً على اليمن ساهم في معاناة واسعة النطاق

قالت شبكة (سي إن إن)، إن السعودية تفرض حصاراً على اليمن ساهم معاناة واسعة النطاق وتحديات هائلة للأمن الغذائي.

 

وأضافت، في تقرير نشرته، اليوم الخميس، أن اليمن وصل إلى حافة المجاعة، وعاد عدة مرات خلال سنوات الحرب الست، بينما تعود الآن ظروف المجاعة التي لم تشهدها البلاد منذ عامين.

 

وأضافت أن نحو 47 ألف يمني يمكن أن يعيشوا بمستويات "كارثية" من انعدام الأمن الغذائي أو ظروف شبيهة بالمجاعة - وفقًا لتحليل أجراه التصنيف المتكامل لمرحلة الأمن الغذائي الذي أظهر أيضاً أن 16 مليون آخرين يعيشون إما في ظروف "أزمة" أو "طارئة" للأمن الغذائي.

 

وتابعت: إن الوضع المتدهور بسرعة هو نتيجة في الغالب لخفض التمويل الذي أضر بأنشطة وكالات مثل برنامج الغذاء العالمي، فيما فاقمت أزمة الوقود المشكلة.

 

وأوضحت أن ميناء الحديدة الذي يستقبل سفن الغذاء والوقود أصبح الآن مدينة أشباح، إذ تحتجز السعودية 14 سفينة في البحر رغم أنها حصلت على تصاريح أممية، مشيرة أن الرياض رفضت التعليق على حظر دخول الوقود.

 

وكشفت الشبكة أن الحكومة الشرعية رفضت مرارًا وتكرارًا منح مراسليها تأشيرات لدخول شمال البلاد بعد التغطية التي كشفت العام الماضي عن الانخفاض الكبير في التمويل الإنساني السعودي لليمن ما اضطرها للسفر بحراً من شرق إفريقيا للوصول إلى الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون ، حيث ساهم الحصار السعودي في معاناة واسعة النطاق وتحديات هائلة للأمن الغذائي.

*رابط التقرير كاملاً

تم طباعة هذه الخبر من موقع هنا عدن https://hunaaden.com - رابط الخبر: https://hunaaden.com/news63649.html