2021/10/02
الحوثيون يعلنون رفضهم لمخرجات إجتماع سولفيان وبن سلمان

صنعاء / متابعات

أعلن الحوثيون رفضهم لمخرجات اجتماع جمع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفيان وولي العهد السعودي تضمن دعوة للأطراف اليمنية إلى الحوار وفقا للمرجعيات الثلاث بحسب وكالة واس السعودية .

وأعاد رئيس وفد الحوثيين في المفاوضات محمد عبدالسلام مشاركة تغريدة سابقة قال فيها :" كما يصرون على مواصلة عدوانهم وحصارهم فشعبنا اليمني مستمر في الدفاع عن نفسه ونبارك للقوات المسلحة ما تنفذه من عمليات ردع تطال عمق دول العدوان وهي عمليات مشروعة تأتي التزاما بالموقف الدفاعي للشعب اليمني المحاصر والمعتدى عليه ومن شأنها بإذن الله أن تتسع وتكبر وتتصاعد " في اشارة ضمنية على رفض الحوار تحت مظلة المرجعيات الثلاث .

 

وكانت وكالة واس السعودية قد أعلنت مساء الأربعاء المنصرم ان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استقبل مستشار الأمن الوطني الأمريكي جيك سوليفان لبحث ملف الأزمة اليمنية .

واضافت الوكالة ان ولي العهد السعودي اكد خلال اللقاء على مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية والتي تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة .

واكد ولي العهد السعودي ان بلاده تدعم مقترح الأمم المتحدة بشأن السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء الدولي لرحلات من وإلى محطات مختارة إضافة إلى الرحلات الإغاثية الحالية وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية .

وكان وزير الخارجية الأسبق أبوبكر القربي قد قال قبلها بأن نجاح الوفد الامريكي في حل ازمة اليمن سيعتمد على تبنيه مفاوضات سلام شاملة ومباشرة بدون شروط مسبقة تعيق الحل .

وأضاف القربي في تغريدة له على تويتر أن نجاح الوفد الأمريكي يعتمد على انهائه لانتهاكات سيادة اليمن ووحدته و العودة باليمن الى مسار الدستور اليمني الحالي كمرجعية للتوافق تؤسس لمرحلة انتقالية .

وأكد القربي على ضرورة تشكيل حكومة وفاق تعالج مجمل الاختلالات التي سببها الصراع .

وأواخر العام الماضي كتب القيادي البارز في جماعة مليشيا الحوثي وعضو مجلسها السياسي الأعلى محمد علي الحوثي في تغريدة على تويتر:"يقولون تعالوا إلى سلام بدون شروط ثم يقولون وفق المرجعيات ما تعني شروط، ولو كانت حلاً لما كان هناك عدوان لتركيع الشعب للقبول بها" .

تم طباعة هذه الخبر من موقع هنا عدن https://hunaaden.com - رابط الخبر: https://hunaaden.com/news67079.html